مفاتیح الدخول إلی رحاب القرآن

پدیدآورمحمدمهدی الأصفی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 961 بازدید
مفاتیح الدخول إلی رحاب القرآن

محمدمهدی الآصفی

للدخول فی دائرة نفوذ القرآن مفاتیح، اذا أمکن اللّه تعالی الانسان منها، و احسن الانسان استعمالها، فانه سوف یتمکن من الدخول فی هذه الدائرة المبارکة، و هی دائرة نفوذ القرآن، و العیش فی رحاب القرآن، و الارتواء من نمیره العذب، و نذکر فی هذه الدراسة جملة من هذه المفاتیح.

1-التاهیل لقراءة القرآن بالطهور:

ان للطهور(الوضوء)تأثیرا علی نفس القاری، فی قراءة القرآن و تناوله معانیه و معارفه، و قد روی عن الامام امیر المؤمنین علی بن ابی طالب(ع):«لا یقرأ العبد القرآن اذا کان علی غیر طهور حتی یتطهر» (1) .
کما روی عن الامام(ع):
«لقاری‏ء، القرآن بکل حرف یقرؤه فی الصلاة قائما مأة حسنة، و قاعدا خمسون حسنة، و متطهرا فی غیر صلاة خمس و عشرون حسنة، و غیر متطهر عشر حسنات» (2) .
و لیس من ریب أن أرتفاع وهبوط درجة حسنات القاری‏ء لکتاب اللّه یرتبط ارتباطا مباشرا بدرجة تفاعل القاری‏ء مع کتاب اللّه و انفتاحه القلبی و العقلی علی کتاب اللّه. و هذا الانفتاح یکون فی أعلی درجاته عندما یقرأ الانسان القرآن و هو قائم بین یدی اللّه فی الصلاة، و دون ذلک اذا کان یقرأ القرآن و هو جالس بین یدی اللّه فی الصلاة و دون ذلک إذا کان جالسا للتلاوة مع الطهور فی غیر الصلاة، و دون ذلک أن یقرأ القرآن فی غیر صلاة و لا طهور.
و قد ورد فی النصوص اسلامیة التأکید علی البقاء علی الطهارة فی کل الحالات.
ففی روایة انس عن رسول اللّه(ص).
«و ان استطعت ان تکون باللیل والنهار علی طهارة فافعل» (3) .
و مهما یکن من امر:فان للطهارة -من دون ریب-تأثیرا علی نفس الانسان و قلبه فی الانفتاح علی کتاب اللّه و هدی اللّه و نوره، و لیس بامکاننا ان نشرح طبیعة هذه العلاقة بین الطهارة وانفتاح القلب.ولکن النصوص الاسلامیة تشیر الی ذلک بصورة واضحة.

2-حضور القلب و تجرید النفس عن الشواغل:

ان الذی یسمع القرآن انما یستمع الی کلام اللّه و ندائه و هتافه، فاذا وعی الانسان حقیقة الموقف فلا یمکن ان یتوزع قلبه علی مسائل اخری غیر کلام اللّه، و لا یمکن أن یشغله شاغل عن خطابه اللّه و ندائه و هتافه.
و انما یتوزع القلب علی شؤون مختلفة من الحیاة، حیث لا یعی الانسان حقیقة قراءة القران وعیا کاملا، و لو أن الانسان وعی حقیقة ما یتلو من کتاب اللّه و خطابه و ندائه و هتافه و عنایته الکریمة بعباده فی هذا القرآن، و ذکره تعالی لهم فی کتاب لما شاغل عن کتاب اللّه.
و قد سئل احد الصالحین:اذا قرأت القرآن تحدث نفسک بشی‏ء؟فقال:او شی‏ء احب الیّ من القرآن احدث به نفسی.
و کان بعضهم اذا قرأ السورة لیس فیها نفسه اعادها.
و مسألة حضور القلب فی قراءة القرآن، و کذلک فی الصلاة و تجرید النفس حین قراءة القرآن و حین الصلاة من کل الشواغل التی تتوزع علیها نفس الانسان من اهم المسائل الروحیة التی تهم قراء القرآن و المصلین...ذلک ان روح الصلاة و القراءة بحضور القلب و انصراف النفس‏ الیهما، فاذا تجردت الصلاة و القراءة من حضور القلب فلا یبقی منهما الا صورة فارغة عن المحتوی، و الا قشور من دون لباب.

3-الخروج من دائرة نفوذ الشیطان و الهوی:

لکی یدخل الانسان فی دائرة نفوذ القرآن لا بد من ان یخرج من دائرة نفوذ الشطان و الهوی، فان لهاتین الدائرتین موقعین مختلفین و متعاکسین فی حیاة الانسان، فاذا کان الانسان فی احداهما فلا یمکن ان یکون فی الاخری.
و لا بد لکی یدخل فی دائرة نفوذ القرآن ان یخرج من دائرة نفوذ الشیطان و الهوی، ولکی یدخل فی دائرة نفوذ القرآن ان یخرج من دائرة نفوذ الشیطان و الهوی، ولکی یدخل فی المجال القرآنی لا بد ان یخرج من المجال الشیطانی.
و لکل من هاتین الدائرتین ثقل و جاذبیة و نفوذ معاکس للآخر کما ذکرنا.
و لذلک فقد امرنا اللّه تعالی أن نعوذ باللّه کلما قرأنا القرآن:
(فأنا قرأت القرآن فاستعذ باللّه من الشیطان الرجیم).النحل:98.
و الاستعاذة هی الخروج من دائرة نفوذ و جاذبیة الشیطان و الهوی، و انما نقرن الهوی بالشیطان، لان الشیطان یعمل فی دائرة الهوی دائما.
و الاستعاذة لیست(قولا)و لا من مقولة القول و انما، هی(فعل)و من مقولة الفعل، وکلمة(اعوذ باللّه من الشیطان) لیست الا ابرازا و تعبیرا عن هذا الفعل.
فاذا هجم حیوان مفترس علی انسان فی واد و علی مقربة من قلعة حصینة یمکنه ان یدخلها و یلجأ الیها و یحمی بها نفسه...فلم یفعل، و انما استعاذ بها بالقول فقط، من الحیوان المفترس فان هذا القول لا یحمیه من سوء او اذی، و الاستعاذة الحیقیقة ان یدخل القلعة و یغلق ابوابها و یحتمی بها من الحیوان المفترس الذی یرید ان یفترسه.
و هذا الفعل یترکّب من جزئین(فرار من الشیطان)و(لجوء إلی اللّه)و هما یشکلان وجهی قضیة واحدة.
فی الوجه الاول الفرار، یقول تعالی (ففروا الی اللّه انی لکم منه نذیر مبین) الذاریات:50.
و هذا هو الفرار من الشیطان الی اللّه. و فی الوجه الثانی اللجوء الی اللّه یقول تعالی:(و إما ینزغنّک من الشیطان‏ نزغ فاستعذ باللّه)الاعراف:100.
و لا ینفع الفرار من الشیطان اذا لم یقترن الفرار باللجوء الی اللّه، فان الانسان اذا لم یلجأ الی اللّه و لم یستعذ باللّه تعالی فی فراره من الشیطان فان الشیطان یدرکه، و یستعیده، و یجره الیه من جدید، فاذا عاذ الانسان باللّه و لجأ الیه تعالی، فان الشیطان لا یتمکن من استعادته و اجتذابه الی دائرته من جدید، فقد عاذ الی معاذ منیع، فان معنی الاستعاذة هو طلب اللجوء و الحمایة من اللّه تعالی، فاذا کان الانسان صادقا فی طلبه من اللّه، فلا شک ان اللّه تعالی یمنحه اللجوء و الحمایة، و اذا منح اللّه تعالی عبدا اللجوء بجنابه و الاحتماء بعزته و سلطانه، فان الشیطان یعجز عن استعادة السیطرة و السلطان علیه، و جذبه و احتوائه فی الصلاة و القراءة هو أن یستشعر(حضوره ین یدی اللّه) و(حضور اللّه تعالی)عنده...و ان لم یتمکن من الاول فلا بد من الاحساس بالثانی علی کل حال.
لا بد ان یشعر اولا بحضوره هو بین یدی اللّه تعالی، فتمتلی، نفسه بالاحساس بجلال اللّه و جمال اللّه و جماله و عظمته سبحانه...و هذا ما لا یمکن فی حالة الغفلة و انشغال النفس بالشواغل الکثیرة التی تلم بالنفس من هنا و هناک. و تستهلک النفس و مشاعر الانسان، فلا یستطیع الانسان ان ینصرف الی غیر اللّه تعالی فی حین القراءة و الصلاة او العبادات الاخری التی تتطلب مثل هذا الانصراف کالحج.
و اذا لم یتمکن من هذا الاحساس یتنزل الی الدرجة الثانیة و هو الاحساس بحضور اللّه تعالی عنده و هو عز شانه حاضر فی کل مکان، و کل مکان فی هذا الکون هو محضر اللّه تعالی، و لا یغیب سبحانه عن مکان، و هو المحیط بکل مکان و زمان، الا ان الاحساس بحضوراللّه تعالی شی‏ء آخر لا بد أن یسعی الانسان فی صلاته و قراءتهع لیستشعر به، و هذا الاحساس درجة نازله بالنسبة الی الاحساس الاول، و قد یکون هذا المعنی هو المقصود فی الروایة النبویة المعروفة: «اعبد اللّه کانت تراه، و ان لم تکون تراه فانه یراک».
و کأن الروایة تقرر ان الاحساس الاول الذی یجب ان یتملک الانسان فی حالة القراءة و الصلاة هو الاحساس بجلال اللّه و جمال اللّه:(کأنک تراه)، فلا یبقی فی نفسه شاغل یشغله عن اللّه، و ینصرف بکل قلبه و مشاعره إلی رؤیة جلال اللّه و جماله، و هذا هو معنی حضور العبد بین یدی اللّه و حضور القلب، فان لم یمکنه ذلک فلا اقل من الاحساس بحضور اللّه تعالی...و هذا الاحساس الثانی من لوازم و متطلبات الایمان باللّه، فلا بد أن یشعر أن اللّه حاضر فی کل مکان، و حاضر عنده، و محیط به و بکل شی‏ء، و لا تخفی منه خافیة علی اللّه.
(و هو اللّه فی السماوات و فی الارض، یعلم سرکم و جهرکم، و یعلم ما تکسبون)الانعام:3.
(و ما تکون فی شأن، و ما تتلو منه من قرآن، و لا تعملون من عمل الا کنا علیکم شهودا، اذ تفیضون فیه، و ما یعزب عن ربک من مثقال ذرة فی الارض و لا فی السماء، و لا اصغر من ذلک، و لا اکبر الا فی کتاب مبین)یونس:61.
و هذا هو الاحساس الثانی:(و ان لم تکن تراه فانه یراک).فاذا کا الاحساس الاول لا یتأتی للانسان فی قراءته و صلاتة، فلا بد من أن یتأتی له الاحساس الثانی و یشعر بحضور اللّه تعالی و احاطته به، و انه لا یخفی من أمره علی اللّه شی‏ء.
و من دون ذا الاحساس و ذاک فان العبادة تکون عبادة غیابیة.
و ابتلاء الانسان فی القراءة و الصلاة بهذا الغیاب و الشرود النفسی کثیر...و لا یتم للانسان هذا الاحساس المزدوج بالحضور عنداللّه الا بالسعی فی تفریغ القلب، فی ساعات القراءة و الصلاة، من غیر اللّه.
و یتم للانسان هذا الامر الهام بمحاولة استشعار جلال اللّه و جماله و صفاته و اسمائه الحسنی، و استشعار الوقوف بین یدی اللّه تعالی، و خطابه و هتافه، وندائه لعباده اولا، و بالتکرار، و التأمل، و المحاولة و السعی لفهم آیات اللّه، و استحضار معانیها و تکریسها فی النفس، و تعمیق الاحساس بها ثانیا.
و کلما تتکرر المحاولة و السعی من الانسان یرتفع الخط البیانی للاحساس بحضور اللّه تعالی و مثول العبد بین یدیه عز شأنه، کما ینزل الخط البیانی للجهر و المعاناة التی تتطلبها هذه المحاولة...
حتی یبلغ الانسان مرحلة من الوعی لحضوراللّه تعالی لا یحتاج فیها الی کثیر معاناة و جهد...و هذه موهبة یمنحها اللّه تعالی لمن یحب من عباده، ممن یجاهد و یسعی لتحقیق هذه الحالة فی نفسه (و الذین جاهدوا فینا لنهدینّهم سبلنا)

4-الانصات للقرآن

و من مفاتیح القرآن الانصات للقرآن، و توقیر القرآن بالانصات له و الاستماع.
و فی کلمة(لعلکم ترحمون)دلالة له تخفی علی اهلها فیما ذکرنا من أن الانصات مفتاح من مفاتیح فهم القرآن و وعیه.
و قد روی عن امیرالمؤمنین(ع).
«من استمع قارئا، یقرأها(ای سورد الحمد) کان له قدر ثلث ما للقاری‏ء فلیستکثر احدکم من هذا الخیر المعرض له، فانه غنیمة فلا تذهبن اوانه فتبقی فی قلوبکم الحسرة» (4) .
و عن الامام الصادق(ع):«من» استمع حرفا من کتاب اللّه من غیر قراءة کتب اللّه له حسنة و محا عنه سیّئة، و رفع له درجة» (5) .
و قد وردت جمله من الروایات فی وجوب الانصات لقراءة القرن کما قد یستظهر من الآیة الکریمة.
و روی عن الامام الصادق(ع): «یجب الانصات للقرآن فی الصلاة و غیرها، و اذا قری‏ء عندک القرآن وجب علیک الانصات و الاستماع» (6) .
و عن معاویة بن وهب عن الامام الصادق(ع):قال سألته عن الرجل یؤم القوم، و انت لا ترضی به، فی صلاة یجهر فیها بالقراءة، فقال«اذا سمعت کتاب اللّه یتلی فانصت له».
فقلت انه یشهد علیّ بالشرک، فقال: ان عصی اللّه فاطع اللّه، فرددت علیه فابی ان یرخص لی.
قال:قلت اذن اصلی فی بیتی ثم أخرج الیه؟فقال:«انت و ذاک».
و قال:ان علیا(ع)کان فی صلاة الصبح فقرأ ابن الکواء(من الخوارج المعروفین فی عدائه للامام علیه السلام) و هو خلفه:(لقد اوحی الی الذین من قبلک لئن اشرکت لیحبطن عملک و لتکونن من الخاسرین)فانصت علی(ع)تعظیما للقرآن حتی فرغ من الآیة ثم عاد فی قراءته. ثم اعاد ابن الکواء الآیة فانصت علی(ع) ایضا، ثم قرأ، فاعاد ابن الکواء فانصت علی(ع)ثم قال:(فاصبر ان وعداللّه حق و لا یستخفّنّک الذین لا یوقنون)ثم اتم السورة و رکع (7) .

5-الدعاء و الطلب:

و هو من اهم هذه المفاتیح، فنحن لا نستطیع ان ننال القرآن و ندخل فی رحابه بجهدنا و امکاناتنا الشخصیة...فلا بد أن نستعین باللّه تعالی فی ذلک، و نطلب منه عز و جل ان یؤهلنا لبلوغ افق القرآن، و للعیش فی رحابه و الارتواء من نمیره.
و(الدعاء)من اهم ابواب الرزق، و فهم القرآن و وعیه من افضل ما یرزق اللّه عباده من الرزق، و بالدعاء نتوصل إلی هذه الغایة.
فمن قرع باب رحمة اللّه تعالی فتحه اللّه له.
عن رسول اللّه(ص):«من تمنی شیئا و هو للّه عز و جل رضی لم یخرج من الدنیا حتی یعطاه» (8) .
و عنه(ص):«اذا اراد اللّه ان یستجیب لعبد اذن له فی الدعاء» (9) .
و عن امیرالمؤمنین علی بن ابی طالب(ع):«من قرع باب اللّه فتح له» (10) .
و لیس من الممکن ان یدعو اللّه تعالی عباده الی الدعاء:(ادعونی استجب لکم)البقرة:186.فیخزن عنهم الاستجابه.
عن رسول اللّه(ص):«ما کان اللّه لیفتح لعبد الدعاء، فیغلق عنه باب الاجابة، اللّه اکرم من ذلک» (11) .
و عن الامام الحسن بن علی(ع): «ما فتح اللّه علی احد باب مسألة فخزن عنه باب الاجابة» (12) .
و لیس من امر فی دائرة رحمة اللّه الواسعة لا یمکن أن یناله الانسان بالدعاء.
عن الامام الصادق(ع):«لا تقل ان الامر قد فرغ منه ان عنداللّه منزلة لا تنال الا بمسألة» (13) .
و عن الامام الصادق علیه السلام ایضا:«ادع اللّه عز و جل و لا تقل ان الأمر قد فرغ منه»قال زرارة:انما یعنی لا یمنعک ایمانک بالقضاء و القدر أن تبالغ فی الدعاء و تجتهد فیه (14)
***

جمل من الادعیة المأثورة فی القرآن:

و نحن نذکر هنا جملا من الادعیة المأثورة عن رسول اللّه صلی اللّه علیه و آله و اهل بیته علیهم السلام عند تلاوة القرآن و فی ختام التلاوة.
و قراءة هذه الادعیة و استعراضها ینفع فی معرفة المسائل التی کانت موضع اهتمام و عنایة اهل البیت علیهم السلام فی تلاوة القرآن و الیک طرفا من هذه الادعیة:
کان الامام ابوعبداللّه الصادق جعفر بن محمد علیه السلام یدعو عند قراءة کتاب اللّه:فیقول:
«اللهم فحبب إلینا تلاوته و حفظ آیاته، و ایمانا بمتشابهه، و عملا بمحکمه، و سببا فی تاویله وهدی فی تدبیره، و بصیرة بنوره.
اللهم و کما انزلته شفاء لاولیائک و شقاء علی اعدائک، و عمی علی أهل معصیتک.و نورا لاهل طاعتک اللهم فاجعله لنا حصنا من عذابک و حرزا من غضبک و حاجزا عن معصیتک و عصمة من سخطک و دلیلا علی طاعتک یوم نلقاک نستضی‏ء به فی خلقک و نجوز به علی صراطک و نهتدی به إلی جنتک.
اللهم انا نعوذ بک من الشقوة فی حمله، و العمی عن عمله، و الجور عن حکمه و العلوّ عن قصده و التقصیر دون حقه.
اللهم احمل عنا ثقله، و اوجب لنا اجره، و اوزعنا شکره، و اجعلنا نراعیه و نحفظه.
اللهم اجعلنا نتبع حلاله و نجتنب حرامه، و نقیم حدوده، ونؤدی فرائضه.
اللهم ارزقنا حلاوة فی تلاوته، و نشأطا فی قیامه و وجلا فی ترتیله، و قوة فی استعماله، فی اناء اللیل(و اطراف)النهار.
اللهم اشفنا من النوم بالیسیر، و ایقظنا فی ساعة اللیل من رقاد الراقدین، و نبهنا عند الاحایین التی یستوجب فیها الدعاء من سنة الوسنانین.
اللهم اجعل لقلوبنا ذکاء عند عجائبه التی لا تنقضی، و لذاذة عند تردیده، و عبرة عند ترجیعه و نفعا بینا عند استفهامه.
اللهم إنا نعوذ بک من تخلفه فی قوبنا، و توسده عند رقادنا، و نبذه وراء ظهورنا، و نعوذ بک من قساوة قلوبنا لما به‏ و عظتنا.
اللهم انفعنا فیه بما صرفت فیه من الآیات، و ذکرنا بما ضربت لنا به من المثلات(الامثال)و کفر عنا بتأویله السیئات، و ضاعف لنا به فی الحسنات، و ارفعنا به ثوابا فی الدرجات و لقنا به البشری بعد الممات.
اللهم اجعله لنا زادا تقوینا به فی الموقف بین یدیک، و طریقا واضحا نسلکه به الیک، و علما نافعا نشکر به نعمائک و تخشّعا صادقا نسبح به اسماءک.
اللهم اجعله لنا ولیا یثبتنا عن الزلل، و دلیلا یهدینا لصالح العمل، و عونا هادیا یقومنا من المیل حتی یبلغ بنا افضل الامل» (15) .

من دعاء الامام زین العابدین علی بن الحسین(ع)فی الصحیفة السجادیة عند ختم القرآن:

«اللهم فکما جعلت قلوبنا له حملة، و عرفتنا برحمتک شرفه، و فضله، فصل علی محمد الخطیب به و علی آله الخزان له، و اجعلنا ممن یعترف بانه من عندک حتی لا یعارضنا الشک فی تصدیقه، و لا یختلجنا الزیغ عن قصد طریقه.
اللهم صلی علی محمد و آله، و اجعلنا ممن یعتصم بحبله، و یأوی من المتشابهات الی حرز معقله، و یسکن فی ظل جناحه و یهتدی بضوء صباحه و یقتدی بتبلج اسفاره، و یستصبح بمصباحه و لا یلتمس الهدی فی غیره.
اللهم و کما نصبت به محمدا علما للدلالة علیک و انهجت بآله سبل الرضا الیک، فصل علی محمد و آله، و اجعل القرآن وسیلة لنا الی اشرف منازل الکرامة و سلما نعرج إلی محل السلامة، و سببا تجری به النجاة فی حرصة القیامة، و ذریعة نقدم بها علی نعیم دار المقامة.
اللهم صل علی محمد و آله، و احطط بالقرآن عنا ثقل الاوزار و حبب لنا شمائل الابرار واقف بنا آثار الذین قاموا لک به آناء اللیل و اطراف النهار حتی تطهرنا عن کل دنس بتطهیره و تقضو بنا آثار الدین استضاءوا بنوره و لم یلههم الامل عن العمل فیقطعهم بخدع غروره.
اللهم صل علی محمد و آله و اجعل القرآن لنا فی ظلم اللیالی مونسا، و من‏ نزعات الشیطن و خطرات الوساوس حارسا، و لا قدامنا عن نقلها الی المعاصی حابسا، و لأسنتنا عن الخوض فی الباطل من غیر ما آفة مخرسا، و لجوارحنا عن اقتراف الاثام زاجرا، و لما طوت الغفلة عنا من تصفح الاعتبار ناشرا، حتی توصل الی قلوبنا فهم عجائبه، و زواجر امثاله، التی ضعفت الجبال الرواسی علی صلابتها عن احتماله.
اللهم صل علی محمد و آله و أدم بالقرآن صلاح ظاهرنا، و احجب به خطرات الوساوس عن صحة ضمائرنا، و اغسل به درن قلوبنا، و علائق اوزارنا، و اجمع به منتشر امورنا، وارو به فی موقف العرض علیک ظمأ هواجرنا واکسنا به حلل الامان یوم الفزع الاکبر فی نشورنا.
اللهم فصل علی محمد و آله و اجبر بالقرآن خلتنا من عدم الاملاق و سق الینا به رغد العیش و خضب سعة الارزاق، و جنبنا به الغرائب المذمومة و مدانی الاخلاق، و اعصمنا به هوة الکفر و دواعی النفاق، حتی یکون لنا فی القیامة الی رضوانک و جنانک قائدا، و لنا فی الدنیا عن سخطک و تعدی حدودک ذائدا، و لما عندک بتحلیل و تحریمحرامه شاهدا» (16) .

و کان امیرالمؤمنین(ع)اذا ختم القرآن قال:

«اللهم اشرح بالقرآن صدری، و استعمل بالقرآن بدنی و نوّر بالقرآن بصری، و اطلق بالقرآن لسانی، و اعنّی علیه ما ابقیتنی فانه لا حول و لا قوة الا بک» (17) .
و کان الدعاء الذی یدعو به الامام الصادق جعفر بن محمد(ع)عند الفراغ من القران:
«اللهم انی قد قرأت ما قضیت من کتابک الذی انزلت به علی نبیک الصادق صلی اللّه علیه و آله فلک الحمد ربنا، اللهم اجعلنی ممن یحل حلاله و یحرم حرامه، و یؤمن بمحکمه و متشابهه، و اجعله لی انسا لی قبری و انسا فی حشری، و اجعلنی ممن ترقیه بکل آیة قرأها درجة فی اعلی علیین» (18) .

الطلب و المحاولة:

ان اللّه تعالی جعل رزق العباد مخبوءا فی الطلب و المحاولة، و الطلب‏ و المحاولة، کما الدعاء، من ابواب الزرق.
و قد شاءاللّه تعالی ان یکون الطلب و الجهد الانسانی مفتاحا من اهم مفاتیح کنوز رزقه و رحمته تعالی لعباده.
و لا یقرع احد ابواب زرق اللّه و رحمته بالجهد و المحاولة و الطلب، و یلح فی الطلب، الا و یفتح اللّه تعالی له الباب.
روی عن الامام الصادق(ع):
«لیس من باب یقرع الا یوشک ان یفتح لصاحبه» (19) .
و فهم کتاب اللّه و وعیه من الرزق الذی یمنحه اللّه لعباده، و کنوز المعانی والمعارف فی القرآن من الرزق الذی یفتحه اللّه تعالی علی عباده بالجهد و المحاولة الصادقة و الطلب الجاد.
و هذا الرزق له مفتاحان:العقل و العاطفة، و کل منهما باب الی القلب و مفتاح لفتح مغالیق القلب، و انما یفتحه اللّه تعالی علی عباده بالجهد و المحاولة الصادقة و الطلب الجاد.
و هذا الرزق له مفتاحان:العقل و العاطفة، و کل منهما باب الی القلب و مفتاح لفتح مغالیق القلب، و انما یفتح الانسان ابواب قلبه علی المعرفة و العلم و النور بواحد من هذین المفتاحین او بهما جمیعا.
فمفتاح العقل للقلب، فی مساحة الطلب و المحاولة، هو التدبر و التأمل و التکرار، و مفتاح العاطفة للقلب، و فی مجال الطلب و المحاولة هو استثارة النفس و التباکی، و التحزین، و التجاوب مع القران.
و فیما یلی نتصدی للوقوف عند هذه المفردات واحدة بعد اخری بصورة موجزة.

التدبر و التردید:

من اجل تکریس فهم القرآن و تعمیق وعی آیات کتاب اللّه فی النفس امامنا محاولتان مفیدتان احداهما کیفیة، و الاخری کمیة.
اما المحاولة الکیفیة:فهی التدبر و التأمل فی القرآن و هی حاله فی القراءة تقابل حالة المرور السریع العابر بآیات کتاب اللّه، یستخدم فیها الانسان کل قدرته العقلیة لاکتشاف الاعماق غیر المرئیة لآیات اللّه و القیام بانطباع قوی عن القرآن.
و هاتان المهمتان:(اکتشاف الاعماق غیر المرئیة للقرآن، و انطباع مفاهیم القرآن فی النفس)تتطلبان انعام النظر فی القرآن و التأمل و التدبر.
فان آیات القرآن، کما اشرنا من قبل خزائن المعرفة، و کلما انعم الانسان النظر فی القرآن اکثر و تدبره و تأمله وصل الی اعماق ابعد للقرآن و اکتشف افاقا اوسع من افاق القرآن لم یکتشفه من قبل، و استطاع ان یقوم بانطباع اقوی عن القرآن.
و قد روی عن رسول اللّه(ص):«ان اردتم عیش السعداء و موت الشهداء و النجاة یوم الحشر و الظل یوم الحرور و الهدی یوم الضلالة فادرسوا القرآن» (20) .
و دراسة القرآن هی الامعان فی القرآن و التأمل فیه و التدبر فی معانیه، و هی تختلف تماما عن المرور السریع العابر به، و الهدی و النجاة و عیش السعداء و موت الشهداء التی اشارت الیها الروایة لیست من قبیل الجزاء الذی یعطیه اللّه تعالی لمن درس القرآن، و انما هی من قبیل النتائج المرتبة علی دراسة القرآن، و ان کان کل من اللّه تعالی.
و روی عن امیرالمؤمنین علی بن أبی طالب(ع):«الا لا خیر فی قراءة لا تدبر فیها» (21) .
فإن الخیر، الذی یرزق اللّه عباده من قراءة القرآن، فی دراسة القرآن و التدبر فیه، و اختلاف حظوظ الناس من هذا الخیر یرجع الی اختلافهم فی دراسة القرآن و التدبر فیه و اکتشاف اعماقه و آفاقه.
عن الامام الصادق(ع):«ان هذا القآن فیه منار الهدی مصابیح الدجی فلیجل حال بصره، و یفتح للضیاء نظره فان التفکر حیاة قلب البصیر، کما یمشی المستنیر فی الظلمات بالنور» (22) .
اجل ان القرآن منار و مصباح فاذا فتح الانسان بصره علی ضیئه جلا به بصره و الا فان اللّه یحجبه عن ضیاء القرآن، و بقدر ما یفتح الانسان بصره یرزقه اللّه من ضیاء القرآن(فإن التفکر حیاة قلب البصیر).ان قلب البصیر یعیش و یحیی بالتفکر، و حیاته تفکره، و من دونه یموت القلب، کما ان حیاة الانسان بالتنفس و من دونه یموت کذلک حیاة القلب بالتفکر.
و هذا هو الجانب الکیفی فی تکریس وعی القرآن فی النفس اما الجانب الکمی فهو فی تکرار آیات القرآن مرة بعد اخری، فان لکل قراءة طعم و نکهة و فی کل مرة یجد الانسان من طعم القراءة و نکهتها ما لم یجدها من قبل، و کلما تکرر القرآن یتضوع اکثر من ذی قبل، و فی کل مرة یکتشف الانسان من اعماق هذا القرآن و افاقه ما لم یکتشفها من قبل.
امر هذا القرآن عجیب فکلما کرره الانسان ازداد الیه شوقا، و فتح القرآن له کنوزه اکثر، و انطبع فی نفسه انطباعا اقوی.
و قد روی ان رسول اللّه(ص)کرر ذات یوم(بسم اللّه الرحمن الرحیم) عشرین مرة.
و عن ابی‏ذر(رض)قال:قام بنا رسول اللّه(ص)فقام لیلة بآیة یرددها(إن تعذبهم فانهم عبادک)المائدة:118.
و الآیة هکذا(إن تعذبهم فانهم عبادک، و ان تغفر لهم فانک انت العزیز الحیکم)وهی من خطاب عیسی بن مریم(ع)للّه تعالی یحکیه القرآن، و کان عیسی بن مریم(ع)یقول مخاطبا للّه تعالی، ان ترد عذابهم فانهم عبادک و انت اولی بهم تملک کل امرهم و امرهم الیک...و فی هذا الخطاب من الاستعطاف للّه تعالی و الاذعان له بالملک و السلطان و الامر ما یستوقف الانسان طویلا و ما یخشع له القلب.
و قام سعید بن جبیر(ره)لیلة یردد هذه الآیة:(و امتازوا الیوم ایها المجرمون)یس:59 (23) .
و انها لآیة رهیبة، تملأ النفوس المؤمنة رهبة و خوفا من ذلک الخطا ب الرهیب الذی یأمر یوم القیامة بتمییز المجرمین عن غیرهم، فیتمیز المجرمون عن غیرهم فی لحظة واحدة من بین ذلک المجمع العظیم فیقادون الی جهنم و بئس المصیر.
وکلما یکرر الانسان هذه الآیة العظیمة تملأ نفسه اکثر من ذی قبل رهبة و خشوعا، و تملک الرهبة علیه آفاق نفسه اکثر من ذی قبل.
و قام احد الصالحین فی سورة (هود)ستة اشهر لا یفارقها (24) یعیدها و یکررها و یتأملها و یتدبر فیها...و هذه هی السورة التی قال عنها رسول اللّه(ص) «شیبتنی سورة هود».
و لئن اراد الانسان ان یقف عند مواقف و منعطفات و آفاق و اعماق هذه السورة المبارکة و ما فیها من معاناة الانبیاء مع اممهم، و تعنت الناس فی مقابل الانبیاء...لما استطاع ان فارق هذه السورة سریعا.
اننا یجب ان نقرأ القرآن کما نشرب الماء و نرتوی منه، فلا نترک الآیة و السورة من القرآن حتی نرتوی منها، و عند ما نرتوی نترکها الی آیة اخری، والانسان من نفسه علی بصیرة متی ترتوی و متی تقوم عن القرآن و هی عطشی.

7-التجاوب مع القرآن:

و من مفاتیح القرآن التجاوب مع القرآن عند التلاوة.و القراءة الصحیحة للقرآن هی التی تشد القاری‏ء الی القرآن و تأخذ منه و تعطیه، و هذه هی حالة التجاوب مع القرآن حیث یستشعر القاری‏ء ان اللّه سبحانه و تعالی یعنیه بخطابه و ندائه و استفهامه و توبیخه و انکاره و ترغیبه و ترهیبه و تبصیره و تحریکه...فیتجاوب مع القرآن فی کل ذلک، و یلبی دعوة اللّه و ندائه وهتافه، و یعبر عن مشاعره و احاسیسه فی کل حالة بما یناسب تلک الحالة.
یقول حذیفة:صلیت مع رسول اللّه(ص)فابتدأ بسورة البقرة، و کان لا یمر بآیة عذاب لا استعاذ، و لا بآیة رحمة الا سأل، و لا بآیة تنزیه الا سبّح، فاذا فرغ قال...ما کان یقوله(ص)عند ختم القرآن:«اللهم ارحمنی بالقرآن، و اجعله لی اماما و نورا و هدی و رحمة، اللهم ذکرنی منه ما نسیت، و علمنی منه ما جهلت، و ارزقنی تلاوته آناء اللیل و النهار، و اجعله حجة لی یا رب العالمین» (25) .
و روی عن الامام الصادق(ع)انه اذا مر فی القرآن‏ب(یا ایها الناس)، قال: لبیک ربنا، و اذا قرأ:(اللّه خیر عما یشرکون)قال:اللّه خیر.اللّه اکبر، و اذا قرأ:(ثم الذین کفروا بربهم یعدلون) قال:کذب العادلون باللّه، و اذا قرأ(الحمد اللّه الذی لم یتخذ ولدا و لم یکن له شریک فی الملک)کبر ثلاثا، و اذا فرغ من الاخلاص، قال:(کذلک اللّه ربی) (26) .
و یستحب ان یقول القاری‏ء عند قراءة قوله تعالی:(فمن یأتیکم بماء معین)، اللّه ربنا و ان یقول عند قوله تعالی: (الیس ذلک بقادر علی ان یحیی الموتی): «سبحانک بلی»، و عند قوله تعالی:(أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون):بل أنت اللّه الخالق، و عند قوله تعالی:(ام نحن الزارعون):«بلی انت الزارع»و عند قوله تعالی:(ام نحن المنشؤون):«بل انت المنشی‏ء»، وعند قوله عز و جل:(فبای الاء ربکما تکذبان):«لا بشی‏ء من الائک رب اکذب». و روی ابن الضحاک قال:کان الرضا علیه السّلام فی طریق خراسان یکثر باللیل فی فراشه من تلاوة القرآن فاذا مرّ بآیة فیها ذکر جنة أو نار بکی و سأل اللّه الجنه، و تعوّذ به من النار (27)
و کان الرضا علیه السلام اذا قرأ (قل هو اللّه احد)قال سرا«اللّه احد»، فاذا فرغ منها قال:«کذلک اللّه ربنا»، و کان اذا قرأنا سورة الجحد قال فی نفسه سرا(یا ایها الکافرون)فاذا فرغ منها قال:«ربی اللّه و دینی الاسلام»ثلاثا، و کان اذا قرأ: (و التین و الزیتون)قال عند الفراغ منها: «سبحانک اللهم و بلی»، و کان اذا فرغ من الفاتحة قال:«الحمدللّه رب العالمین»، و اذا قرأ(یا ایها الذین آمنوا)قال:لبیک اللهم لبیک (28) .
و روی السیوطی فی الدر المنثور قال کان النبی(ص)اذا قرأ هذه الأیة:(الیس ذلک بقادر علی ان یحیی الموتی)قال: سبحانک اللهم و بلی.
و عن البراء بن عازب قال:لما نزلت هذه الآیة:(الیس ذلک بقادر علی ان یحیی الموتی)قال:(سبحان ربی و بلی).
و عن ابی هریرة ان رسول اللّه(ص) کان اذا قرأ(الیس ذلک بقادر علی ان یحیی الموتی)قال:سبحان ربی و بلی.
و عن ابن امامة قال:صلیت مع رسول اللّه(ص)بعد حجته فکان یکثر قراءة(لا اقسم بیوم القیامة)-فاذا قال-(الیس ذلک بقادر علی ان یحیی الموتی)سمعته یقول:«بلی، و انا علی ذلک من الشاهدین» (29) .
و عن علی(ع)انه قرأ(سبح اسم ربک الاعلی)فقال:سبحان ربی الاعلی، و هو فی الصلاة فقیل له:اتزید فی القرآن؟ قال:لا انما امرنا بشی‏ء فقلته (30) .
و عن ابی عباس:قال کان رسول اللّه(ص):اذا تلا هذه الآیة(و نفس و ما سواها فالهماها فجورها و تقواها)وقف، ثم قال:«اللهم آت نفسی تقوها، و زکها، انت خیر من زکاها، انت ولیها ومولاها» (31) .
و عن ابی عبداللّه الصادق(ع): «اذا مررت بآیة فیها ذکر الجنة فقف عندها، و اسأل اللّه تعالی الجنة، و اذا مررت بآید فیها ذکر النار فقف عندها، و تعوذ باللّه من النار» (32) .
الاحادیث فی هذا الشأن کثیرة لا نرید استقاصاءها.

8-التحزین و التباکی:

تحدثنا قریبا عن نزول القرآن بالحزن و الامر بقراءته بالحزن و«ان القرآن نزل بالحزن فأقرأوه بالحزن» (33) .
و تحدثنا عن البکاء عند قراءة القرآن، و الحزن والبکاء هما اعلی درجات التفاعل مع القرآن.
و مفتاح الحزن و البکاء هو التحزین و التباکی، و هو محاولة الحزن والبکاء... و هذه المحاولة تؤدی-عند صدق المحاولة-الی الحزن و البکاء.
و قد ورد فی النصوص الاسلامیة الامر بالتحزین و التباکی عند قراءة القرآن.
ففی خطبة المتقین لامیر المؤمنین(ع)فی صفة المتقین عند قراءة القرآن فی آناء اللیل:«اما اللیل فصافون اقدامهم، یرتلون القرآن ترتیلا یحزنون به انفسهم و یستثیرون دواء دائهم» (34) .
و العلاقة بین التحزین و الاستثارة فی هذه الفقرة من النص تلفت النظر.
و من عجب ان هذا الدواء کامن فی عمق نفسهم، و لیس یأتیهم من الخارج، و لیس عن الانسان الا ان یستثیره و یستخرجه من داخل نفسه لیداوی به ما فی نفسه من الادواء.
و روی عن رسول اللّه(ص):«ان القرآن نزل بحزن فاذا قرأتموه فتحازنوا» (35) .
و التحازن لیس هو التظاهر بالحزن لغرض التظاهر و انما هو التظاهر بالحزن لغرض التحزین و اثارة الحزن فی النفس.
و روی الکلینی فی الکافی فی طریقة التلاوة عن امیرالمؤمنین(ع):«بینه تبیانا، لا تهذه هذ الشعر، و لا تنتثره نثر الرمل، ولکن افزع به القلوب القاسیة، و لا یکون هم احدکم آخر السورة» (36) .
و قد ورد مثل ذلک فی الاحادیث القدسیة فیما خاطب اللّه تعالی به موسی بن عمران(ع)و عیسی بن مریم(ع)فی طریقة تلاوة التوراة و الانجیل.
روی القطب الراوندی فی دعواته عن الصادق(ع):«ان اللّه تبارک و تعالی اوحی الی موسی(ع)اذا وقفت بین یدی فقف موقف الذلیل الفقیر، و اذا قرأت التوراة فاسمعینها بصوت حزین، «ثم قال الصادق(ع)»و کان موسی«ای الامام‏ الکاظم موسی بن جعفر(ع)»اذا قرأ کانت قراءته حزنا، و کانما یخاطب انسانا» (37) .
و هذه الالتفاتة فی روایة الامام الصادق و تلاوة الامام الکاظم جدیرة بالاهتمم(و کأنما یخاطب انسانا) فالقراءة الصحیحة للقرآن هی ان یستحضر الانسان ذکر اللّه تعالی فی قلبه، و یستشعر حضور اللّه تعالی حتی کانه یخاطب انسانا، فتمتلی، نفسه بعظمة اللّه و جلاله و جماله و صفاته و اسمائه الحسنی فیمتلکه الخشوع و الرهبة و الحب للّه تعالی.
و روی الصدوق فی الامالی عن ابی عبداللّه الصادق(ع):قال:کان فیما وعظ اللّه تبارک و تعالی به عیسی:یا عیسی شمر، فکل ما هو آت قریب، و اقرأ کتابی، و انت ظاهر، و اسمعنی منک صوتا حزینا» (38) .
و الصوت الحزین وسیلة من وسائل تحزین النفس، فاذا کان الانسان لا یملک الصوت الحزین و لا یقدر فلیسمع القرآن من ذی صوت حزین.
و اذا کان التحزین مفتاحا للحزن فان التباکی وسیلة للبکاء، و قد قلنا من قبل ان البکاء یشکل اعلی درجات التفاعل مع القرآن و الانشداد الیه، و البکاء ذو تأثیر عجیب فی ازالة الصدأ المتراکم و الرین المتحجر علی القلوب، و ان الشهقة من البکاء لتکسر الجلید المتراکم علی القلب عبر سنین طویلة و عبر السیئات و الذنوب العظیمة، و تطهر القلب و تزکیة.
فاذا لم یتسن للاسنان البکاء، و کانت الذنوب و السیئات شواغل الدنیا قد سلبت من القلوب الرقة فالتباکی هو الوسیلة التی تفتضی الی البکاء، و لیس المقصود بالتباکی التظاهر بالبکاء فان التظاهر بالبکاء لا یغنی الانسان شیئا اذا لم یکن اداة و وسیلة لاثارة النفس و تحزینها و تفجیرها بالبکاء.
و ان النفس لتتفجر بالبکاء احیانا کما تتفجر الارض عن الماء، کذلک البکاء قد یکون انفجارا فی داخل النفس واسعا کبیرا یزیل عنها الصدا و الرین المتراکم علی القلب، و یستخرج منها ما اودع اللّه تعالی فیها، من هدی و ما الهمها من التقوی.
و التباکی هو اداة هذا الانفجار.
عن رسول اللّه(ص): (39) .
و عن رسول اللّه(ص):«ان القرآن نزل بالحزن، فاذا قرأتموه فابکوا، فان لم‏ تبکوا فتباکوا» (40) .
و عن الامام الصادق(ع):
«ان رسول اللّه(ص)اتی شبابا من الانصار، فقال:«انی ارید ان أقرأ علیکم فمن بکی فله الجنة».
فقرأ آخر الزمر:(و سیق الذین کفرا الی جهنم زمرا)إلی آخر السورة، فبکی القوم جمیعا الا شابا فقال:یا رسول اللّه قد تباکیت فما قطرت عینی.
قال(ص):معید علیک فمن تباکی فله الجنة.
فاعاد(ص)فبکی القوم وتباکی الشاب» (41) .

اقرع به القلوب القاسیة:

أرأیت یکف یکون قرع الحدید، کذلک ینبغی أن نقرع بالقرآن القلوب القاسیة المتحجرة فی زجره و نهیه و تهدیده و توبیخه و استنکاره و تخویفه وترهیبه، و ان اسلوب القاری‏ء و طریقته فی القراءة کفیل بذلک الی درجة کبیرة.
ان القراءة ینبغی ان تجسد حالة الخشوع و الرهبة و الخوف و الحزن.
و هذه هی الطریقة الصحیحة للقراءة و المعبرة عن القرآن.
و الاحادیث الواردة فی تحسین القراءة تعنی هذا الامر بالذات.
فقد روی عن رسول اللّه(ص):«ان احسن الناس صوتا بالقرآن الذی سمعته یقرأ أریت انه یخشی اللّه عز و جل» (42) .
و عنه(ص)ایضا:«لا یسمع القرآن من احد اشهی منه ممن یخشی اللّه تعالی» (43) .
و روی عن امیرالمؤمنین(ع)فی طریقة و اسلوب قراءة القرآن:«بینه بیانا، و لا تهذه هذالشعر ولا تنثرة نثر الرمل، ولکن اقرع(افزع)به القلوب القاسیة، و لا یکون هم احدکم آخر السورة» (44) .
و القراءة الصحیحة هی التی تکمل دور القرآن، تعین القاری‏ء و المستمع علی تلی معانی القرآن و التأثر و الانطباع به و التفاعل معه.
و قد روی انه(ص)استمع ذات لیلة الی عبداللّه بن مسعود فقال:«من اراد ان یسمع القرآن غضّا کما نزل فلیقرأ علی ابن ام عبد» (45) .
و کان علی بن الحسین(ع)احسن الناس صوتا بالقرآن و کان السقاؤون‏ یمرون علیه فیقفون ببابه یستمعون قراءته» (46) .

9-قراءة القرآن فی الصلاة:

ان قراءة القرآن فی الصلاة، عند القیام بین یدی اللّه، و لا سیما فی آناء اللیل، حیث یفرغ القلب للّه تعالی لها تأثیر کبیر فی تکریس حالة الخشوع الحزن و الوعی عند تلاوة القرآن، و قد وردت نصوص فی التأکید علی ذلک.
عن علی(ع):«من قرأ القرآن، و هو قائم فی الصلاة کان له بکل حرف مائة حسنة، و من قرأها و هو جالس فی الصلاة فله بکل حرف خمسون حسنة...و ما کان من القیام باللیل فهو افضل لانه افزع للقلب» (47) .
و التعلیل لأرتفاع درجة الثواب مذکور فی النص(لانه افرّع للقلب) و الثواب یرتبط ارتباطا سببیا بهذا التعلیل، و کان الثواب هو النتیجة الطبیعة لتفرغ القلب لاستقبال القرآن و التفاعل معه.
و روی الشیخ الکلینی عن الامام الحسین(ع):من قرأ آیة من کتاب اللّه فی صلاته قائما یکتب له بکل حرف مأة حسنة، فان قرأها فی غیر صلاة کتب له بکل حرف عشر حسنات، فان استمع القرآن کتب له بکل حرف حسنة، فان ختم القرآن لیلا صلت علیه الملائکة حتی یصبح، و ان ختم نهارا صلت علیه الحفظة حتی یسمی و کانت له دعوة مجابة، و کان خیرا له بین السماء و الأرض.
قلت:هذا لمن قرأ القرآن، فمن لم یقرأ؟
قال:یا اخابنی اسد:ان اللّه جواد، ماجد، کریم، اذا قرأ ما معه اعطاه اللّه ذلک» (48) .

10-قراءة القرآن فی آناء اللیل:

و فی آناء اللیل یفرغ القلب للّه تعالی اکثر من أی قت آخر، و یخلص القلب من الکثیر من الشواغل التی تلم بالقلب، و لذلک فان لقراءة القرآن فی آناء اللیل و فی السر وقعا اقوی علی نفس الانسان.
روی الصدوق فی عیون اخبار الرضا عن رجاء بن الضحاک عن الرضا(ع)فی سفره الی خراسان«و کان یکثر باللیل فی فراشه من تلاوة القرآن، فاذا مر بأیه فیها ذکر جنة او نار بکی، و سأل اللّه الجنة، و تعوذ به من النار» (49) . و عن نوف قال:«بت لیلة عند امیر المؤمنین(ع)فکان یصلی اللیل کلّه و یخرج ساعة بعد ساعة، فینظر الی السماء، و یتلو القرآن» (5) .

11-الاستشعار بنداءات القرآن:

من مفاتیح القرآن ان یستشعر القاری‏ء بخطابات القرآن و نداءاته و هتافه للمؤمنین و الناس جمیعا، فان القرآن نزل من لدن اللّه تعالی علی رسوله(ص)لدعوة الناس و تذکیرهم و تنبیههم و هدایتهم، و الناس کل الناس هم المعنیون بما فی هذا ژالقرآن من دعوة و توجیه و تذکیر و ذکر یقول تعالی‏(لقد انزلنا الیکم کتابا فیه ذکرکم).
(و انزلنا الیک الذکر لتبین للناس ما نزل الیهم).
(هذا بین الناس و هدی و موعظة للمتقین).
و الاحساس بهذا التکریم الالهی للانسان، و الاستشعار بنداءات اللّه تعالی للانسان فی القرآن و تخصیصه بالنداء دون سائر الکائنات یفتح مغالیق القلوب.
و ان الانسان اذا وعی هذا التخصیص الالهی له بالنداء و الهاتف به (یا ایها الذین آمنوا)او(یا ایها الناس) انفتح قلبه القرن، و لبی نداء اللّه تعالی من کل قلبه.
و من لا یعی تخصیص اللّه تعالی له بالنداء و لا یستشعر بعمق هذا التکریم الالهی له یبقی محجوبا عن القرآن، مهما اوتی من علم و عرفان فی القرآن.
و الناس یقرأون القرآن علی احد ثلاث حالات:
1-ان یری نفسه بین یدی اللّه، یتلو کتاب اللّه فیکون حاله حال التضرع و الدعاء و السؤال.
2-و ان یری نفسه موضع خطاب اللّه تعالی و ندائه و هتافه، فتمتلا نفسه خشوعا و هیبة و رهبة و حیاء و تعظیما للّه و اقبالا علی فهم کلام اللّه و التدبر فی خطابه و التلبیة و الاستجابة لندائه و هتافه.
3-و طائفة ثالثة من الناس یرون فی کلام اللّه صفاته و اسماءه الحسنی، فیستغرقهم القرآن، و یمتلک علیهم کل مشاعرهم و احاسیسهم و افئدتهم.
و قد روی عن الامام الصادق(ع)فی هذه الطائفة«واللّه لقد تجلی اللّه لخلقة فی کلامه ولکن لا یبصرون» (51) .
و قلیلون اولئک الذین ینعمون بهذه الرؤیة و هذا الوعی، و لو ان الناس قرأوا القرآن بهذا الرعی، و وعوا فی قراءتهم هذا التکریم و التخصیص الالهی لهم لم یشبعوا من القرآن و لم یجدوا لذة فوق لذة تلاوة القرآن.
و قد کان حذیفة؛یقول:لو طهرت القلوب لم تشبع من القرآن».
و نقل عن بعض العلماء العارفین: «کنت اقرأ القرآن فلا اجد له حلاوة، حتی تلوته کانی اسمع رسول اللّه(ص)یتلوه علی اصحابه، ثم تلوته، :و کأن جبرئیل یلقیه علی رسول الّه(ص)ثم تلوته و کأن اللّه تعالی یخاطبنی به فوجدت له لذة و نعیما لا اصبر علیه.
و کان یقول بعض من انعم اللّه علیه بلذة قراءة القرآن:«کابدت القرآن عشرین سنة و تنعمت به عشرین سنة».
و لا بد لمن یرید أن یتنعم بالقرآن من المکابدة و المعاناة حتی یفتح اللّه علیه، و ینعم علیه بنعمة تذوق القرآن.
***

الهوامش:

(1)الخصال لشیخ الصدوق 2:164.
(2)عدة الداعی:212.
(3)وسائل الشیعة 1:268-269 عن أمالی المفید:28.
(4)تفسیر الامام العسکری عنه فی المستدرک 1: 293 ط 1.
(5)مستدرک الوسائل 1:295 ط 1.
(6)بحار الانوار 92:220.
(7)التهذیب 2:255، و الکنی و الالقاب 1: 389، و الحجة البیضاء 2:233-234.
(8)بحار الانوار 93:365.
(9)کنز العمال ح:3156.
(10)غرر الحکم 3155.
(11)کنز العمال ح 2155.
(12)بحار الأنوار 78:113.
(13)الکافی 2:467.
(14)الکافی 2:367.
(15)الکافی 2:417.
(16)الصحیفة السجادیة الدعاء رقم:42.
(17)مصباح المتهجد کما فی بحار الأنوار 92 209.
(18)الاختصاص:241، و بحار الأنوار 92. ق207.
(19)الکافی 2 467.
(20)بحار الأنوار 92:19 و قریب منه فی تحف العقول 204.
(21)معانی الأخبار:67.
(22)الکافی 2:438.
(23)الحجه البیضاء 2:238.
(24)الحجة البیضاء 2:238.
(25)الحجة البیضاء 2:227 و روی صدر هذا الحدیث احمد و ابو یعلی کما فی مجمع الزوائد(نقلا عن هامش الحجة).
(26)الحجة البیضاء 2:228.
(27)عیون الأخبار 2:183.
(28)عیون الاخبار 2:183.
(29)الدر المنثور 6:238.
(30)الدر المنثور 6:238.
(31)الدر المنثور 6:356.
(32)الکافی 2:617.
(33)الکافی 2:614.
(34)نهج البلاغة الخطبة رقم 193 المعروفة بخطبة المتقین.
(35)المحجّة البیضاء 2:226.و رواها ابو نعیم فی الحیلة.
(36)الکافی 2:614.
(37)بحار الأنوار 92:191 و مستدرک الوسائل ط 2 مؤسسة آل البیت 4:270 و دعوات الراوندی ص 3.
(38)امالی الصدوق 418، و رواه الکلینی فی الکافی 8:135 و المستدرک(طبعة آل البیت) 4:271.
(39)الحجة البیضاء 2:225 و اخرجه ابن ماجه فی السنن ح 4196 کما فی الهامش دون قوله(اتلو القرآن...).
(40)جامع الاخبار:57.
(41)المجالس:325.
(42)رواه الدارمی فی 2:471 من سنته.
(43)المحجة البیضاء 2:246، و رواه الحاکم فی المستدرک فی کتاب فضائل القرآن کما فی الهامش من الحجة.
(44)تفسیر علی بن ابراهیم 2:392، و الکافی 2: 614، و مستدرک الوسائل(ط آل البیت)4: 270 و بحار الانوار 92:210.
(45)اخرجه ابن ماجة فی السنن تحت رقم 138.
(46)الکافی 2:614.
(47)الحجة البیضاء 2:220، و روی شطرا منها الکلینی رحمه اللّه فی الکافی عن ابی جعفر الباقر علیه السلام 2:611.
(48)الکافی 2:611.
(49)عیون اخبار الرضا 2:182.
(50)الخصال للصدوق:337.
(51)الحجة البیضاء 2:247.

مقالات مشابه

هندسه آوایی تلاوت قرآن

نام نشریهقرائت پژوهی

نام نویسندهمحمدرضا ستوده‌نیا, حسن فروغی

مراتب و آثار انس با قرآن در آیات و روایات

نام نشریهسخن جامعه

نام نویسندهمحمد رادمرد

تأثیر آوای قرآن بر اضطراب بیماران مبتلا به سکته قلبی

نام نشریهفصلنامه مراقبت مبتنی بر شواهد

نام نویسندهزهرا نجفی, زهرا تقربی, محمدسجاد لطفی, محسن تقدسی, خدیجه شریفی, علیرضا فرخیان

سیری در سلوک قرآنی شهید مطهری

نام نشریهفصلنامه قرآنی کوثر

نام نویسندهنادعلی عاشوری تلوکی